الأربعاء، 5 يناير 2011

مسلسلات ... كرتون !

الرسوم المتحركة الأن لم تعد قصراً على الأطفال فحسب ، إنما حتى البالغين أخذوا يهتموا بها و أنا لا اقصد هنا رسومات والت ديزني و غيره ، إنما أقصد المسلسلات المبنية على رسوم متحركة مثل : The Simpsons و Family Guy أصبحت الأن أشهر من المسلسلات الأخرى بل أن ابطالها " المرسومين " أصبحوا ينافسوا في شهرتهم اقوى ممثلي هولييوود .

هل هذه المسلسلات تحتاج تعريف مني ؟ بالطبع لا . و لكن ما سأذكره هنا في بداية تعريفية لفقرة أسبوعية تتحدث عن التلفزيون و بما اني متابع نهم لبعض المسلسلات سأقوم بالحديث و بإختصار جداً عن:

The Simpsons

الكل يعرف هذه العائلة الصفراء الساكنة في مديتة Springfield ، المسلسل أبتدأ عرضه في 1989 و لا زال مستمر حتى الأن و لا زالت شعبيته في إزدياد . هومر سيمبسون ، أب أمريكي تقليدي هو بطل المسلسل و معه عائلته الكريمة . يتميز هذا المسلسل أنه يحاكي المسلسلات الأخرى بطريقة السرد حيث من يشاهده قد ينسى في النهاية انه مجرد رسوم متحركة .

كغيره من باقي المسلسلات ، يستقطب في حلقاته ضيوف شرف يكونوا ممثلين معروفين و عكس الباقي مسلسل سيمبسونز لا يسخر منهم. المسلسل يتناول قضايا عامة تشغل الشعب الأمريكي بقالب كوميدي ، كالخوف من سيطرة الصناعة اليابانية ، مشاكل السمنة و الشراب و ما إلى ذلك من قضايا لن تحل حتى تقوم الساعة .

طبعاً كغيره من المسلسلات سيمبسونز لديه طاقم من الأبطال الثانويين و الذين بدورهم يشكلون جزء كبير من مدينة سبرينغ فيلد ، على مدى 22 عاماً و هي مدة عرض المسلسل أصبح سكان المدينة جزء لا يتجزء من المسلسل لدرجة أن المسلسل قد يكون اسمه Simpsons و لكنه اصبح يتكلم عن المدينة لا عن العائلة . هذا الأمر أثر على هذه النوعية من المسلسلات و شكل نقطة تحول إذ أن كل مسلسل من هذا النوع تحتم على القائمين عليه ان يبنوا مدينة كاملة و بشخصيات يجب ان تكون عالقة في الأذهان و ذلك لكي يضمنوا نجاح المسلسل .




Family Guy

مسلسل أخر مبني على الرسوم المتحركة ناجح ... جداً . المسلسل ايضاً يتحدث عن أسرة تعيش في مدينة وهمية أسمها كوهاج ، البطل الرئيسي في المسلسل هو Peter Griffin . مثل Simpsons ، بيتر أب أمريكي تقليدي يعيش مع عائلته و لكن هم معهم كلب يتكلم و كانه أمر مسلم به . المسلسل في البداية تم عرضه في 1999 و في عام 2002 تم إلغاءه .

ما حدث بعد ذلك أن المبيعات الخيالية للـ DVDs الخاصة بالمسلسل جعل شركة FOX تعيد النظر في قرارها و تم إعادة بث المسلسل و لا زال يحظى بجماهيرية كبيرة .

المسلسل عكس سيمسونز لا يتكلم عن قضايا عامة إنما يسخر من الثقافة الأمريكية و مدى هوس الشعب في أشياء تافهة في نظر القائمين على المسلسل و السخرية منهم بطريقة قد تصل أحياناً إلى التهجم بشكل مبالغ فيه و هو الأمر الذي جعل المسلسل يقع تحت طائلة القضايا المرفعة عليه و مع ذلك لا زال يستمر في السخرية .

أيضاً عكس المسلسلات الباقية ، المسلسل ليس له وتيرة معينة يمشي عليها ، بمعنى أن ما يحدث في الحلقات لن يؤثر على مابعدها .غني عن الذكر ان المسلسل فعلاً للبالغين و ذلك لإحتواءه للكثير من الكوميديا المسماة Adults Jokes



South Park

المسلسل صاحب الأكثر ضجة في التاريخ ، مسلسل قائم على الهجاء ليس على هوليوود و أمريكا و شعبها ، بل على جميع الدولو الشخصيات و الأديان . مسسل صاحب أكثر جدال تلفزيوني على الأطلاق . المسلسل يتكلم عن أربع أطفال و ليسوا مراهقين يعيشوا في مدينة كما هو الحال وهمية أسمها South Park . المسلسل يتعرض لأي شئ شغل الرأي العام حتى لو كان تافه و بطريقة هجائية قد تكون فظة . إذا أنشغل الرأي العام بقضية إختطاف تكلموا في في ساوث بارك .

إذا انشغل الرأي العام بموضوع بيئي تطرقوا إليه في المسلسل . حتى لو أنشغل العامة بفيلم أو مسلسل أو حتى برنامج تجد أن المسلسل ذكره و بطريقة هجائية لدرجة أشك معها ان بشار بن برد الشاعر الأعمى الرذيل لن يسطيع مقارعتها .


منوعات :

  • مبتكري مسلسل South Park يكرهون مسلسل Family Guy لدرجة أنهم خصصوا حلقتين يذموا فيها المسلسل و بالعكس يحترمون مسلسل The Simpsons لدرجة أنهم خصصوا حلقة كاملة يمدحون فيها مسلسل The Simpsons
  • مبتكر مسلسل فاميلي جاي يحترم مسلسل سيمبسونز لدرجة ذكر فيها عدة مرات في المسلسل أنه استلهم العديد من المواقف من مسلسل سيمبسونز

هناك تعليق واحد:

  1. شخصياً ساوث بارك أفضلهم وهو مايثير هستريتي في الضحك , أعجبني التقليد الصوتي للشخصيات أيضاً فأصواتهم سريعة جداً , أيضاً المواقف الطريفة في الكرتون مذهلة ومضحكة جداَ, كما ذكرت الكرتون يسخر من الأديان بشكل سخيف ومبالغ فيه جداً ..

    توجد بعض المسلسلات الكرتونية التي أود ذكرها مثل : Futurama المسلسل الكرتوني المختلف نهجه عن المسلسلات الأخرى لآنه في بعض من الخيال , في الحقيقة لم أشاهد الحلقات الكثيرة منه لكن شخصية بيندر هي الشخصية المضحكة في الكرتون / American Dad! لم أشاهد سوى حوالي حلقتين أو أكثر منه ورغم سخريته على العرب في أحدى حلقاته ألا أنه مضحك جداً , قصته هي تشبه فاميلي جاي وسيمسونز سوى بعض الأشياء المختلفة ..

    توجد بعض المسلسلات الكرتونية التي تكون موجهة لجميع الأعمار وأتابعها بشغف ولست انا الوحيد الذي يفعل ذلك فقط :) مثل : Freakazoid مسلسل كرتوني لجميع الأعمار قديم جداً ومن أنتاج ستيفن سيلبرغ , وهو مضحك جداً ويسخر من أفلام ومسلسلات على أيامه / Billy & Mandy : مصنف كـ كوميدية سوداء وشخصياً أظن أنه للفئات الكبيرة من الأعمار / Invader Zim المسلسل الكرتوني المشهور جداً والموجه لكبار الأعمار بشكل كبير ..

    ردحذف