السبت، 22 يناير 2011

أرق - Insomnia


لا ، ليس الحديث هنا عن رواية ستيفن كينج أرق Insomnia . إنما الحديث عن الفيلم الأمريكي و الذي هو بالأصل مقتبس عن فيلم نرويجي . الفيلم من إخراج كريستوفر نولان صاحب  Batman: The Dark Knight  و من بطولة العملاق – سينمائياً و ليس حجماً – آل باتشينو و يرافقه المحترف روبن ويليامز .

تدور أحداث قصة الفيلم في ولاية الأسكا حيث تحدث جريمة قتل لفتاة مراهقة و تكون معضلة بالنسبة للشرطة المحلية حيث من النادر أن يشهدوا جرائم قتل حيث كل مشاكلهم تتمحور حول مشاكل الشراب و الإعتداءات و السرقات . و عليه يتم إستدعاء المحقق ويل درمور "آل باتشينو" و مرافقه هاب إيكهارت و الذين يبدون نتائج إيجابية في أول مواجهة مع الشرطة المحلية و خصوصاً مع الشرطية الشابة إيلي بر ( هيلاري سوانك ) و التي هي من أشد المعجبين بـ ويل و بطريقة حله للجرائم الغامضة . 


يتضح لنا أن المحقق ويل لديه مشكلة مع إدارة الشؤون الداخلية في مقر عمله و قد يتوقف على أثرها، هذه خلفية الشخصية الرئيسية
في القصة و التي تلعب دور كبير في الفيلم . مع مرور الأحداث يتعرف ويل على كاتب محلي و شاعر و هو والتر فينش ( روبن ويليامز ) و الذي كان على علاقة مع القتيلة . 



بسبب حدث في الفيلم يبدأ المحقق ويل بالمعاناة من أرق يستمر معه لأكثر من خمس ايام ممتالية لم يذق فيها طعم النوم الأمر الذي يؤدي إلى إتخاذ قرارت لم تكن في صالحه . 


الفيلم الأصلي كانت احداثه في النرويج التي تعاني من ظاهرة Midnight Sun أو شمس منتصف الليل و هي ظاهرة إستمرار النهار لأطول ساعات قد تصل في بعض الأحيان إلي أيام متتالية لا يرى فيها الناس القمر ابداً و لا ينزل عليهم الليل .  
في النسخة الأمريكية تم إستبدال النرويج بولاية الأسكا و التي تعاني من نفس الظاهرة و هذا كان الوتر الناجح الذي لعب عليه كريستوفر نولان حيث أن ما حدث في الفيلم و الذي شكل عقدة ذنب للمحقق ويل بالإضافة للشمس المستمرة كانت النتيجة أرق تجسد ببراعة و إمتياز و ذلك بسبب تمثيل آل باتشينو المذهل على ملامح المحقق ويل درمور الذي تصعب حالته للمشاهد خصوصاً في اخر لقطات من الفيلم .
روبن ويليامز و الذي اشتهر بالكوميديا قدم في هذا الفيم أداء راق حتى و لو كان الدور قصير نسبياً ، الممثلة هيلاري و التي أدت دور الشرطية الشابة أدت دورها بشكل ملائم و لا يمكن لومها حيث ان الثنائي باتشينو / ويليامز سرقوا الأضواء بإتقانهم التمثيلي .
الإخراج كان جداً ممتاز بالرغم ان الفيلم كان طويل نسبياً و لكن إختيار اجواء الفيلم و زوايا التصوير و التدقيق على إختيار البيئة الأنسب للحدث تجعلك لا تستغرب أبداً خاصةً عندما تعرف ان المخرج هو كريستوفر نولان و الذي أتسم بإخراج أفلام ذات لمحة سايكولجية شيقة و أثبت براعته خصوصاً في فيلمه الأخير Inception

المختصر المفيد:  
لمن يبحث عن فيلم "سينمائي" فعليه بمشاهدة أرق ، أي نعم الفيلم يكاد يخلو من الأكشن تقريباً و لكن – و كما أسلفت – الفيلم يجب مشاهدته لمحبي الـ "سينما".
 
تقييم الفيلم
9.5/10



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق