السبت، 15 يناير 2011

Rock N Rolla


من إخراج Guy Ritchie و إنتاج عام 2008

Rock N Rolla هو فيلم بريطاني يتحدث عن العالم السفلي أو الإجرامي في لندن . من بطولة نخبة من الممثلين على رأسهم الممثل Gerard Butler، Mark Strong و الجميلة . Gemma Arterton

القصة تتحدث – و بشكل مختصر – عن زعيم عصابة يدعى "ليني" الذي له وسائله في تسهيل اي عقبات تتعارض مع الحكومة و عليه يستعين به رجل أعمال روسي لتذليل عقبات مشاريع إستثمارية . يتم الإتفاق بين الأثنين و كهدية صداقة يهدي رجل الأعمال الروسي أو بالأحرى يُعير لوحة زيتية لـ "ليني" كعربون بداية صداقة .

طبعاً هذا هو صلب القصة و ستكون جداً عادية و لكن لـ Guy لمساته الكوميدية الإجرامية السوداء ، فكما هو الحال مع الفيلم الكلاسيكي الرائع Snatch يتم تداخل العديد من الخيوط في القصة لدرجة قد يشعر معها المشاهد بالضياع ثم لا تلبث الأمور أن تتشابك .

البداية هنا في هذا الفيلم مع عصابة صغيرة تدعى الجماعة المتوحشة ، هؤلاء عليهم دين مالي لـ "ليني"

رجل الأعمال الروسي لديه محاسبة يشك في نزاهتها

المحاسبة تستعين بالجماعة المتوحشة لإختلاس أموال

اللوحة الزيتية يتم سرقتها

ليني لديه أبن من زوجته المتوفاة و هو مطرب روك و مدمن مخدرات

كل هذا النقاط و أكثر يتم ربطها بالقصة الرئيسية في إطار كوميدي فريد من نوعه يثبت لنا فيه Guy أنه المخرج الأفضل لكهذا نوعية من الأفلام لدرجة تعشق معها هذا النوع .

الفيلم يجسد لنا لندن بعالمها السفلي الكريه بشكل ممتاز ، أضف لهذا إختيار الأغاني في الفيلم ممتاز جداً و ذلك لإضفاءالصبغة البريطانية البحتة و التي تجعلك تتسائل : لماذا الأنجليز لا يقدمون أفلاماً كهذه ؟

الأداء التمثيلي في الفيلم ممتاز و خصوصاً Mark Strong و الذي قام بدور المساعد الأيمن لـ "ليني" رجل العصابات .

الفليم يحمل لمسات Guy و التي تتميز في إستخدامه للقطات الحركة البطيئة بكثرة و لمشاهد العنف الـ "شاذة" بالإضافة للكثير و الكثير من البذاءة و الشتائم و مع هذا الفيلم يستحق خمس علامات كاملة :

* * * * *

منوعات عن الفيلم :

  • رجل الأعمال الروسي مقتبسة شحصيته من رجل الأعمال الروسي المعروف رومان ابراموفيتش مالك نادي تشلسي
  • أنتهى التحضير للجزء الثاني و بإنتظار موافقة الناشر للفيلم .
  • جاي ريتشي يعتزم ان تكون قصة Rock N Rolla ثلاثية

هناك تعليق واحد:

  1. شاهدت الفيلم منذ زمن , و بالفعل كان احد اروع افلام الكوميديا السوداء , لازال عالق في ذهني مشهد ذلك الروسي الضخم الذي تم المبالغه في قوته و عدم احساسه بأي الالام و هو يلحق بـ "جيرارد", و كذلك يعجبني اداء الممثل "مارك سترونج" فهو يذكرني بل يشبه الممثل "اندي جارسيا" , حتى انني اتكر اسم صفعته الشهيره في الفيلم "صفعة ارتشي" !

    ردحذف