الاثنين، 10 يناير 2011

جون جريشام - الأخوية



John Girsham جون جريشام كاتب أمريكي و مؤلف من الذين رواياتهم تكون في قائمة الأفضل مبيعاً . الحديث هنا عن أحد رواياته و لكن لا نستطيع البدء دون ذكر و لو نبذة بسيطة جداً عن هذا العملاق .
المؤلفون الامريكيون لديهم عادة غريبة ألا و هي التخصص في الكتابة و عليه تخصص جريشام في كتابة قصص المحاكم و القانون القضائي .

جريشام المولود في 1955 هو محام متقاعد و سياسي سابق . أول رواية له كانت وقت للقتل Time to Kill عام 1989 و التي لم تجد ذاك الصدى الواسع الذي وجدته روايته التالية الشركة The Firm و التي صدرت عام 1991 و منها عرف الناس موهبة هذا الكاتب .

توالت العديد من إصدارت هذا العملاق و كانت كل رواية له تنجح و تتحول لفيلم سينمائي الأمر الذي أدى لعزوف العامة عن قراءة رواياته و إنتظار الأفلام المقتبسة منها الأمر الذي جعل جريشام يقرر عدم تحويل رواياته لأفلام سينمائية إلا بموافقته هو و فعلاً تم له ذلك إذ أن أغلب أعماله الاخيرة القلة منها تحول للسينما او التلفزيون .


الجدير بالذكر أن جريشام له موقف معادي للقس تيري جونز الذي نوى بحرق القرآن الكريم إذ قال عنه :
" هذه حملة لشخص غير متسامح للغاية، إنه مجنون ومتعصب دينياً ينشر الكراهية بدلا من الوفاء بواجبه كقسيس. "

حديثي هنا عن رواية له قرأتها مؤخراً و لو أنه تم نشرها عام 2000 ألا و هي The Brethren أو الأخوية


في هذه الرواية يحكي لنا جريشام عن ثلاثة قضاة مسجونين في فلوريدا . كل واحد منهم عليه حكم مختلف و لكنهم و بحكم مهنتهم اتحدوا و أسسوا لهم محكمة صغيرة داخل السجن يقومون فيها بحل قضايا المساجين و الحكم فيها . قضايا مثل : السرقة بين المساجين ، الاعتداء و ما إلى ذلك . الثلاثة القضاة أيضاً لهم اتصال بالعالم الخارجي عن طريق محام مرتشي إذ يقوم هؤلاء الثلاثة بإبتزاز رجال معروفين إجتماعياً بطريقة قذرة تسئ لسمعة هؤلاء الرجال مما يضطرهم إلى الرضوخ لمطالب القضاة و التي تكون عبارة عن مبالغ مالية ضخمة . طريقة الإبتزاز هذه حدث أن نجحت عدة مرات معهم لدرجة أعتقدوا معها القضاة أنه لن يستطيع مواجهتهم أحد.

في الجانب الاخر من القصة و في خضم الأتنخابات الرئاسية للولايات المتحدة يتم إنتخاب شخص من قبل الـ CIA لإدارة البلاد و بسيناريو محكم يتم إعتلاء القمة في التصويت . و لكن يحدث ما لم يكون في الحسبان و يتم تقاطع الطريق بين هؤلاء القضاة و بين فرقة المرشح للرئاسة بإختيارهم ضحيتهم الجديدة ألا وهي الرئيس الجديد للولايات المتحدة .

القصة ممتازة و تحمل في طياتها الكثير من التشويق و تمتاز بأسلوب درامي رائع ذو سيناريو جداً ممتاز و محادثات سلسة بالإضافة لوصف الشخصيات وصف دقيق مبني حسب نشأة كل شخصية بالرواية . من كان في الرواية من الشمال فله عادات مختلفة أدت لتنميط الشخصية عكس من كان من الجنوب و هكذا .

و في الحقيقة هذا اسلوب ممتاز يعطي القارئ فرصة كبيرة " عشان يدخل جو مع القصة " و أن كان يعيبه التركيز الأكبر على المستوى المحلي بمعنى ان القارئ الغير أمريكي سيجد في ذلك تفصيلاً مملاً خاصة في التعمق بوصف الأماكن و الحديث عن نظام الانتخابات و هذا في الواقع ما يعيب جون جرشام إذ أن رواياته تأخذ الطابع المحلي البحت متناسياً أن رواياته لها شعبية حتى خارج أمريكا.

التقييم :

* * * *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق